¯−ـ‗ऊ_»ऋँ المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا ऋँ«_ऊ‗ـ−¯

¯−ـ‗ऊ_»ऋँ المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا ऋँ«_ऊ‗ـ−¯

المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا دلوقتى وقته
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريب العملى للفرقة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد شباب أهل الجنه
رئيس مجلس الأداره
رئيس مجلس الأداره
avatar

ذكر

مشاركاتى : 97

نقاط : 239

الأنتساب : 26/08/2010


مُساهمةموضوع: التدريب العملى للفرقة الثانية    الخميس سبتمبر 02, 2010 9:50 am

أهـداف التدريب العملي لطلاب الفرقه الثانيه .


1- اكتساب وتنمية مجموعة من القيم والاتجاهات الإيجابية اللازمة للأخصائي الإجتماعي .

2- إلمام الطالب بمجموعة من المعارف النظرية المرتبطة بالإعداد العلمي للأخصائي الإجتماعي .

3- اكساب وتنمية مجموعة من المهارات الأساسية اللزمة للشخصية المهنية للأخصائي الإجتماعي وذلك من خلال الممارسة العملية .



محتويات الخطة التدريبية .


- يعتبر تدريب الصف الثاني من أهم مراحل الإعداد المهني للأخصائي الإجتماعي ، حيث يتحدد الهدف الأساسي لهذا التدريب في اكتساب وتنمية المهارات المهنية الأساسية اللازمة للممارسة المهنية.

- وذلك عن طريق تقسيم طلاب الصف إلى جماعات تتراوح ما بين 40 – 50 طالب وطالبة.

- كل مجموعة تقع تحت إشراف رائد مهني ، ويتم تنفيذ برنامج زمني مخطط لاكسب الطلاب المهارات الأساسية للخدمة الإجتماعية ، وذلك من خلال بادل الأدوار بين الطلاب على النحو التالي :-

· تقسيم المجموعة الواحدة إلى ثلاثة مجموعات أ ، ب ، ج

· وتبادل كل مجموعة الادوار التالي ( الممارسة ، الملاحظة ، التقويم).

وقد تم تطوير وتحديث المهارات التي يدرب عليها طلاب الصف الثاني هذا العام على النحو التالي :-

أولاً : المهارات العامة للخدمة الإجتماعية التقليدية :

1- القدرة على الإرتباط
2- دقة الإدراك
3- مهارة التقويم الذاتي
4- مهارة الحوار الهادف
5- مهارة التحليل والتفسير 6- مهارة التوثيق والتسجيل



ثانياً : مهارات الممارسة المهنية في طرق الخدمة الاجتماعية :

أ‌) طريقة خدمة الفرد:

1- مهارة قيادة المقابلة. 2- مهارة العلاقة المهنية 3- مهارة قبول العميل
4- مهارة تحديد انهاء المقابلة 5- مهارة التسجيل الدقيق 6- مهارة الاتصال
7- مهارة تحلل المشكلة وتشخيصها 8- مهارة وضع خطط العلاج المناسبة



ب‌) طريقة خدمة الجماعة :

1- مهارة القيادة الجماعية 2- مهارة الملاحظة المقننة 3- مهارة اختيار القيادات
4- مهارة اختيار البرامج المناسبة 5- مهارة الأنشطة الجماعية 6- مهارة إدارة الإجتماعات
7- مهارة متابعة التغير 8- مهارة اسخدام المقياس السوسيومتري 9- مهارة تسجيل نشاط الجماعة
11- مهارة تقويم الممارسة 10- مهارة تنظيم الرحلات والحفلات والمحاضرات والمناظرات



جـ) طريقة تنظيم المجتمع :

1- دراسة المجتمع المحلي 2- انتقاء واستشمار القيادات الشعبية 3- المهارة الالمامية
4- التنظيم والتخطيط والبحث 5- العمل الجماعي وفريق العمل 6- استثمار قيم المجتمع
7- المتابعة والتقويم 8- تطبيق المبادئ والمفاهيم



ثالثاً : المهارات المتطورة والمعاصرة:

أ‌) المهارات التخصصية الاكلينيكة:

1- مهارة قيادة المقابلة 2- مهارة القيادة الجماعية 3- مهارة العلاقة المهنية
4- مهارة ابداعية 5- مهارة استخدام مختلف المفاهيم المهنية 6- مهارة العلاج القصير
7- مهارة النقد والتقويم 8- مهارة استخدام الاختبارات والمقاييس
9- مهارات التسجيل الالكتروني
10- مهارات انشطة اجماعات وهواياتها



ب‌) المهارات التخصصية العامة :

1- مهارة الحوار الهادف 2- مهارة استخدام اللغات الأجنبية 3- مهارة في قيادة البحوث العلمية
4- مهارة في رسم الخطط 5- مهارات خاصة لعلاج الفئات المعتلة اجتماعياً ونفسياً
6- مهارة في التنظيم الإداري للعمل الاجتماعي



وسائل ممارسة المهارات :

1- حفلات السمر 2- المناظرة 3- المعسكر 4- الندوة 5- الرحلات



وسائل تنفيذ المهارات :

1- مهارة تنفذ حفلة السمر 2- مهارة تنفيذ المناظرة 3- مهارة الإسعافات الأولية
4- مهارة تنفيذ المعسكر 5- المهارة الكشفية 6- مهارة تنفيذ الندوة
7- المهارة الرياضية 8- مهارة تنفيذ الرحلة بالإضافة إلى مهارة الكمبيوتر









الإشــراف :-

تحددت مستويات الإشراف على التدريب في السنة الثانية كما يلي :

1- مشرف عام الصف : هو أحد أعضاء هيئة التدريس بالمعهد .

ويتحدد دور المشرف العام للصف فيما يلي :-

1- إعداد خطة التدريب للصف الثاني

2- إعداد البرنامج التنفيذي لمناهج التدريب

3- تصميم التقارير الإشرافية لرواد المجموعات

4- عد لاءات مع السادة رواد المجموعات لشرح خطة التدريب

5- عقد إجتماع شهري مع رواد المجموعات لمناقشة ما تم خلال الشهر وأهم الإيجايات والسلبيات وأسلوب مواجهتها والتغلب عليها .

6- المتابعة الميدانية للمجموعات

7- اللقاء مع طلاب الصف الثاني شهرياً

8- الإشراف على النواحي الإدارية المتعلقة بالصف الثاني مثل

· إعداد كشوف توزيع الطلاب

· إعداد كشوف التقييم الشهري

· متابعة الأعمال الإدارية شهرياً

· إرسال الإنذارات للطلاب الذين تجاوزوا فترة الغياب المسموح بها أو الخروج عن السلوك المهني

2- المشرف المساعد :

وكون أخصائي إجتماعي ذو خبرة علمية في التدريب للقام بهذا لدور بالصورة والمستوى المطلوب على أن يتسم بالسمعة الطيبة وقدرة على تكوين العلاقات وتنسيق وتنظيم العمل وأن يكون شخصية قيادية مرنة .

أختصاصات المشرف المساعد

1- تسجيل أماء الطلاب

2- توزيع الطلاب في مجموعات كل مجموعة تتراوح ما بين 30-35 طالب

3- توزيع المجموعات على الرواد بعد اعتمادها من مشرف عام الصف

4- اخطار رود المجموعات بموعد ومكان التدريب بعد توقيعها من مشرف عام الصف

5- عقد اجتماع مع طلاب الصف الثاني في بداية التدريب لشرح أهمية التدريب والرد على استفسارات الطلاب

6- المتابعة لجماعات التدريب مرة واحدة على الأقل شهرياً

7- تلقي التقارير الشهرية من السادة رود المجموعات وإعداد التقرير الشهري يتضمن ملخص تقارير السادة الرواد وملاحظات المتابعة الشهرية والإجتماع الشهري .

8- خطار المشرف العام للصف بمواعيد البرامج التي تنفذ خارج مكان التدريب المعتاد مسبقاً وتحديد اليوم والميعاد ولمكان المحدد لتنفذ النشاط الخارجي

9- متابعة مدى إلتزام رائد الجماعة بالخطة والبرنامج الزمني للتدريب كما يلاحظ اسلوب قيادة رائد الجماعة للطلاب مما يسمح بنحو الأعضاء اكتسابهم للخبرات المستهدفة من خلال المناقشة مع الطلاب والوقوف على حجم الخبرات المكتسبة .

10- يجب على المشرف المساهد متابعة ارسال الإنذارات للطلاب متعددي الغياب (3 أيام إنذار أول - 6 أيام إنذار نهائي – 8 أيام يجرم من الإمتحان) ويكتب تقرير عن الطالب الذي استنفذ أيام الغياب وترفع لمشرف عام الصف.

11- متابعة سجلات حضور وانصراف المجموعات والسجل المالي واسلوب الصرف.

3- رائد المجموعة :-

وهو المشرف المباشر لكل مجموعة من الطلاب وهو المساعد لهم والمسئول بصفة أساسية عن تنفيذ البرنامج التدريبي.

اختصاصات رائد المجموعة :

أ‌- تعريف الطلاب بأهمية مناهج التدريب ، وتحديد اسلوب العمل

ب‌- تنفذ منهج التدريب مع الالتزام بخطة التدريب والبرنامج الزمني لها .

ج- تسجيل ملاحظات دورية عن كل طالب ونموه المهني

د – تقييم الطلاب شهرياً

هـ- إعداد تقرير شهري مع مشرف عام الصف ،وعرض المشكلات التي تواجه أثناء العمل.

ز – اخطر المشرف العام للصف بمواعيد الأنشطة والرحلات والندوات التي تقتضي عدم التواجد في المواعيد المقررة بمكان التدريب.

ح – متابعة حضور وغياب الطلبة

ط – ويقوم رائد المجموعة بوضع درجات تقييم الطلاب خلال شهور التدريب مع مراعاة ان تتناسب هذه الدرجات مع التدرج في مستوى نمو الطلاب على مدار العام

واجبات الطلاب :

لكي تحقق الخطة أهدافها لابد من مراعاة الآتي :

1- الإنتظام في مواعيد الضور والإنصراف المحددة لمجموعة التدريب

2- تكوين علاقات إيجابية مع كافة المستويات الإشرافية ، وكذلك زملائه بمجموعة التدريب

3- الالتزام بالتوقيع في سجل الحضوروالإنصراف أيام التدريب

4- الالتزام بتنفيذ كل ما يسند إليه من مسئوليات مهنية مرتبطة بخطة ومنهج التدريب

5- انجاز السجلات والأبحاث والتقارير التي يكلفوا بها.

السجلات المهنية المطلوبة من الطالب هي:

أ‌) السجل القصصي :

وهذا السجل يتضمن أربعة أجزاء هي :

1- الجزء الإحصائي 2- الجزء القصصي 3- الجزء التحليلي 4- الجزء التخطيطي



- كما يتضمن هذا السجل التقرير المبدئي ، التقرير الشهري ، التقرير النهائي للتدريب

ب) السجل التلخيصي :

وهو السجل لمطبوع للصف الثاني وهو عبارة عن ملخص للبرنامج التنفيذي للتدريب سواء في الإجتماع الاسبوعي إلى جانب أحدى المهارات أو الأنشطة التي يتضمنها البرنامج.

ج) ملف الطالب :

- يكون لدى كل طالب ملف يحفظ فيه اي نشاط أو عمل مكتوب ، أو صورة خاصة بالأنشطة و أهم محتوياته:

- الأبحاث التي يكلف بها الطالب عن المهارات الأساسية

- التقارير التي تطلب منه مثل (تقارير الملاحظة – تقارير الرحلات – الندوات ... ألخ)

- إلى جانب أي أعمال أخرى تضاف إلى نشاطه ليكون متميزاً.





أسلوب تنفيذ الخطة :-

1- يقسم طلاب الصف إلى مجموعات تتراوح كل مجموعة ما بين 40 – 50 طالب

2- تقسيم كل مجموة غلى ثلاث مجموعات فرعية لتبادل تحمل المسئولية ، وتبادل القيادة والتبعية على النحو التالي :-

أ‌) مجموعة تنفيذ ممارسة وعرض البحث ب‌) مجموعة ملاحظة ج ) مجموعة القيم



3- عمل تنظيم داخلي لكل جماعة يتم فيها اختيار (مقرر – مقرر مساعد ) لكل مجموعة من المجموعات الفرعية داخل الجماعة الواحدة ، ثم يتم اختيار (مقرر عام – ومقرر مساعد) من الفائزين في الانتخابات لكل مجموعة واختيار أمين صندوق من الجماعة ككل .

4- تجرى نفس الانتخابات مرة أخرى في النصف الثاني للعام الداسي حتى يتدرب أكبر عدد ممكن من الطلاب على العملية التدريبية .

5- تتم العملية الإنتخابية في اليوم الثالث للتدريب من الأسبوع الثاني بعد أن يتم التعارف بين الطلاب ، وبينهم وبين رائد الجماعة.

6- تتم العملية الإنتخابية للطلاب بالإسلوب الكتابي السري يتولى الإنتخابات رائد الجماعة ، يعاونه اثنان من أعضاء الجماعة على أن يوافق عليهما أعضاء الجماعة .

7- يفضل أن يجلس الطلاب على شكل نصف دائرة أو حدوة لما في ذلك من أثر إيجابي في عملية التفاعل داخل الجماعة .

8- يتم تدريب الطلاب اسبوعياً بحد أدنى 32 ساعة شهرياً على أن يتم على النحو التالي :

أ) أسبوع برنامج تدريبي لعرض الأبحاص ومناقشتها ، والتدريب على مهارات الملاحظة والممارسة ولتقويم للعرض الذي تم .

ب) الأسبوع التالي تنفيذ نشاط أو برنامج معين خارجي كالندوة أو الرحلة ... ألخ مع الإعداد لهذا البرنامج الذي سينفذ، واحتساب ساعات الإعداد والتنفيذ للطلاب.

- بحيث يصبح اجمالي ساعات التدريب للطلاب :

* 32 ساعة شهرياً × 5 شهور

* اجمالي الساعات طوال العام 160 ساعة للطالب

9- مع ضرورة الالتزام بالبرنامج وعدم الخروج عنه إلا في حالات الضرورة ويتم ذلك بعد التنسيق مع مشرف عام الصف.

العودة الى القائمة ..



اسلوب تقييم الطلاب :

تتم عملية تقييم الطاب بالصف الثاني على أسس ومعايير تتضمن موضوعية التقييم كماً وكيفاً:-

أ‌) الجوانب الكمية

- الالتزام بحضور الاجتماعات الأنشطة

- الالتزام بالقيام بالأعمال التي يكلف بها الطالب

- الالتزام بإعداد السجلات المطلوبة وتقديمها في المواعيد المحددة مع الرائد

ب‌) الجوانب الكيفية

- وتضمن مستوى الاداء المهاري للطالب في أداء أعماله التي يكلف بها.

جـ) جوانب سلوكية :

- وتتضمن شخصية الطالب من حيث التزامه ، وتعاملاته مع زملائه ، و سلوكه مع رائد الجماعة ، وكذلك سلوكه وتصرفاته في تنفذ الانشطة البرامج المكلف بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريب العملى للفرقة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¯−ـ‗ऊ_»ऋँ المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا ऋँ«_ऊ‗ـ−¯ :: ×÷·.·`¯°·)» ( فرق الخدماويه ) «(·°¯`·.·÷× :: الفرقة الثانية-
انتقل الى: