¯−ـ‗ऊ_»ऋँ المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا ऋँ«_ऊ‗ـ−¯

¯−ـ‗ऊ_»ऋँ المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا ऋँ«_ऊ‗ـ−¯

المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا دلوقتى وقته
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شئ عن محافظه قنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صناع الحياه
طالب فعال
طالب فعال
avatar

ذكر

مشاركاتى : 20

نقاط : 63

الأنتساب : 19/09/2010


مُساهمةموضوع: كل شئ عن محافظه قنا   الخميس أكتوبر 07, 2010 3:19 am

محافظة قنا

محافظة قنا تقع حنوب مصر تحدها من الشمال محافظة سوهاج ومن الجنوب أسوان ومن الشرق البحر الأحمر ومن الغرب محافظة الوادى الجديد.

تضم 11 مركزا اداريا وهم:

أبو تشت
فرشوط
نجع حمادى
الوقف
دشنا
قنا، و هي عاصمة المحافظة
قفط
قوص
نقادة
أرمنت
إسنا


كما تضم مدينة ذات طبيعة خاصة هي مدينة الأقصر التي يرأسها رئيس مدينة بدرجة وصلاحيات محافظ و تتمتع باستقلالية إدارية كبيرة.

أبو تشت هو أول مركز فى محافظة قنا من الشمال بعد محافظة سوهاج يحده من الشمال مركز البلينا و يتبع محافظة سوهاج و من الجنوب الغربي مركز فرشوط ونجع حمادي من الجنوب الشرقي. ومن الناحية التاريخية يعتبر مركز أبو تشت ضمن حضارة نقادة الاولى أو حضارة العمرة ( وهي من حضارات العصر الحجري القديم - قبل الميلاد )و أبوتشت في اللغة يعود أصل التسمية إلي اللغة الفرعونية القديمة . وهي في الاصل ( باتست ) أي طريق الذهب إلي الصحرا عبر وادى الكرنك في غرب أبوتشت وهي من قري خط الجبل فيما يعرف حالياً

يضم مركز أبوتشت نحو 36 قرية ريئسية لكل قرية أربع نجوع ومن أكبر القري في المركز قرية ( عزبة البوصة فى الغرب و الكرنك و القارة و العمرة وبلادالمال قبلي

وفى الوسط قري السلامات وكوم يعقوب وسمهود وأبوشوشة وفى الشرق الرزقة و الخزان والمحارزة )
كما يضم المركز قرية القبلى سمهود والتى تقع بين قرية الحبيلات من الجهه القبلية وقرية سمهود من الجهه البحرية


مدينة فرشوط من المدن العريقة بمحافظة قنا يسكنها حوالى 250 عائلة ينقسمون الى:

العرب
الهوارة (عائلات كثيره لها هذا اللقب )
الحلب (ليس لهم اى سلطة ولكن يحتكرون معظم تجاره الاقمشة)
أشهر عائلات العرب هم / (أبوسحلى -عائلة الدربـى-الهمامية -الشريف)واشهر عائلات الهواره ( الهماميه - القليعات -العواليه-المحارسه-الصوابر-المناصير-السلامنه-) ويعود اصل عائلة الدربى الى اليمن حيث يطلق عليها الدريبى وهذه العائلة العريقة تسكن معظم الجمهورية فهى تتواجد فى كل من (اسوان-اسنا-نجع حمادى-اولاد نجم-فرشوط-ابو تشت-جرجا(مزاتاوالشيخ جبر)-المنشاة-القاهرة-المنصورة-راس البر-اليمن-السعوديه-فرنسا)ويبلغ تعداد هذه العائلة حوالى 750 الف نسمة.

ويشغل معظم هذه العائلة بالمناصب . ويشتغلون ايضا بالتجاره والزراعة وصناعة الاقمشة

وتضم مدينة فرشوط 7 قري و25 عزبة

ومعظم محاصيلها الزراعية هى قصب السكر. ويبلغ عدد سكانها حوالى 100 ألف نسمة تقريبا.


مدينة ومركز نجع حمادي، محافظة قنا. مركز أكبر مجمع للألومنيوم في الشرق الأوسط




قوص هي مدينة ومركز بمحافظة قنا. وتقع علي الساحل الشرقي من النيل جنوب القاهرة بحوالي 645 كم.

أصل التسمية
قيل انها سميت على اسم رجل اسمه "قوص" وقال أخرون أنها كلمة قبطية تعني "الكفن" لأن اهلها كانوا مهرة في دفن الموتي وتكفينهم. وقال آخرون إن اسمها يعود الي كلمة ناقوس لكثرة مابها من كنائس وأديرة كانت منتشرة بها لدرجة أن وصل عدد المذابح الكنسية إلى 365ً.

نقادة هي مدينة ومركز بمحافظة قنا. وتقع علي شاطئ الغربي للنيل علي خط عرض 54° 25َ ش وعلي خط °32 َ43 ق وتطل علي نهر النيل. وتبعد نقادة عن مدينة قنا 31 كم جنوباً وعن الأقصر 25 كم شمالاً. وعلى الجهة المقابلة لها من الضفة الشرقية للنيل الى الشمال منها تقع مدينة قوص. وتبعد عن القاهرة 640 كم جنوباً.

وتشتهر نقادة بصناعة الفركا وهى من المنسوجات اليدوية التي كانت تصدر الى السودان و تستخدم فى بعض العادات المتوارثة لديهم في الولادة والزواج. ويوجد في السودان جالية قبطية ينحدر جزء كبير منها من نقادة وتوجد في المكز قريه الهدايات وتتميز هذه القريه بكرم اهلها الشديد وخاصه اللواء رزق مسعود المتواضع باقامته في هذه القريه.


يوجد بمركز نقادة 98 نجع وقرية من خلال وحدتان محليتان، وهما:

دنفيق
الحرزات
الحاجر
أرمنت
الخطارة
كوم الضبع
طوخ
الزوايده
الهدايات(رزق مسعود)
أولاد فؤاد


اسم (نقادة) يعود الى بداية النطق باللغة العربية فى هذه المنطقة فى القرن السابع عشر حيث كان الأهالي يتكلمون اللغة القبطية وهذا الاسم تحريف عن اسمها القبطي (ني كاداي) وهي كلمة تعنى "الفهم او المعرفة" وربما كان أهلها فى القديم من ذوي المعرفة والعلم ولهذا أطلقوا عليها هذا الإسم. وقيل ايضا انها مشتقة من اسم نجادة وتعني النجدة والانقاذ حيث كان القدماء المصريين يستغلونها في موسم الفيضان للنيل في دفن امتعتهم ثم حرفت بعد ذلك من "نجادة" الي "نقادة".


السياحة والآثار
نقادة مدينة فرعونية عريقة وبها عدد من المزارات القبطية والمعابد الاثرية كمعبد امبوس الواقع بقرية كوم الضبع (الشيخ علي) ولكن علي الرغم من وجود هذا المعبد الا انه ما زال تحت الارض علي الرغم من معرفة مكانه.]]




التقسيم الإدارى لمركز أرمنت
تنقسم مدينة أرمنت إداريا إلى مدينة أرمنت + ثلاثة قرى رئيسية واربعة قرى توابع وهى :-

مدينة أرمنت وتضم:
أرمنت الوابورات
أرمنت الحيط "
وحدة المحلية لقرية المريس
الوحدة المحلية لقرية الرزيقات وتضم : -
قريه الرزيقات بحرى " قريه رئيسية " ويتبعها :-
قرية الرزيقات قبلى
قرية الرياينه
الوحدة المحلية لقرية المحاميد وتضم :-
قرية المحاميد بحرى " قرية رئيسية " ويتبعها :-
قرية المحاميد قبلى
قريةالديمقراط



دشنا

التقسيم الإداري
يتألف المركز من مدينة و 4 قرى رئيسية و 17 قرية تابعة. وتتكون من الوحدات المحلية التالية:

مدينة دشنا
أبو مناع
السمطا
أبو دياب
الفاو

إسنا مدينة بمحافظة قنا بمصر، وتبعد 55 كم جنوب الأقصر على الضفة الغربية لنهر النيل. كان لإسنا عدداً من الأسماء في القدم: أيونيت، تا-سـِنـِت، و لاتوبوليس.

اسم لاتوبوليس عائد لسمكة البلطي Lates niloticus المتواجدة بكثرة في ذلك الجزء من النيل.


قناطر إسنا
توجد قنطرتين: الأولى بناها الإنجليز عام 1906. والثانية التي تولد الكهرباء بنتها شركة إيطالية في تسعينات القرن العشرين. وتتعطل الملاحة وخصوصاً السفن السياحية المتجهة بالسواح إلى أسوان (155 كم جنوباً) لعدة ساعات للمرور في الهويس.


الأقصر مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة قنا بأقصى صعيد مصر يحدها من الجنوب مركز إسنا ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي الجديد. الأقصر مدينة تعود لعصور ماقبل التاريخ حيث تعد من أشهر المدن الأثرية في العالم وتحتوي على العديد من المعابد والمقابر ومن أشهرها معبد الأقصر ومعابد الكرنك والتي تعد أكبر دور عبادة في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شئ عن محافظه قنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¯−ـ‗ऊ_»ऋँ المعهد العالى للخدمه الاجتماعيه بقنا ऋँ«_ऊ‗ـ−¯ :: ×÷·.·`¯°·)» ( الأقسام الاخباريه ) «(·°¯`·.·÷× :: أخبار قنا و المعهد-
انتقل الى: